مسرحية  عقبال عندكم   (1919)

 

تقديم فرقة علي الكسار، تأليف وأغاني أمين صدقي  

عدد الفصول 3،  عدد الألحان 11

ملاحظات: أعيد عرضها تحت اسم فلفل في 19-6-1919

 

ملخص الرواية

  في لوكاندة أبو شبت تبحث أم أحمد عن زوجها عثمان عبد الباسط فلا تجده ولكنها تلتقي بإحدى العاملات باللوكانده، والتي تخبرها بأن عثمان وعدها بالزواج ويخرج الاثنان. ويدخل عثمان حاملا شنطة لإحدى السائحات الفرنسيات. 

ويظهر خيبت بك مع صديق له، ويفهم من حديثهما بأنهما عائدان من فرح ابن خيبت بك في حلوان، وتعود أم أحمد وتلتقي بعثمان متخفية في شخصية العاملة باللوكاندة التي كانت تنتظر قدومه للزواج بها وأخيرا يتحقق من شخصيتها ويتعاتبان فتصفو نفسياتهما ويعدها عثمان بالعمل على إعادتها إلى عصمته.  ويدخل وكيل اللوكاندة ويسأل عثمان عن السواح ولماذا رحلوا فتنهره أم أحمد، ويعتقد الوكيل أن عثمان وأم أحمد في لقاء غرامي فيطرده من العمل في اللوكاندة.

أم أحمد تعمل خادمة في منزل خيبت بك وتنتظر عودة عثمان لإعادتها إلى عصمته ولكنها تفاجأ بعودة خيبت بك تاركا فرح ابنه في حلوان لارتباطه بموعد غرامي مع عشيقته ، ولكنه يفاجأ بعودة زوجته من حلوان بسبب خلافات بينها وبين أهل العروس وتحاول الاستفسار عن سبب عودته فيقنعها بأنه على موعد مع زعتر بك الذي سيمدهم بسلفة مالية.  وتخرج أم  أحمد لقضاء حاجة سيدتها حرم خيبت بك، وأثناء ذلك يحضر عثمان وتعتقد حرم خيبت أنه زعتر بك. ويحاول خيبت إقناعه بـأن  ينتحل شخصية زعتر الوهمية ويرجوه بأن يدعي أن عشيقته التي ستحضر هي زوجته حتى لا ينفضح أمره أمام زوجته، وبعد حضور عشيقته يفاجأ الجميع بحضور زوجها زعرور للانتقام من خيبت لثقته بوجود علاقة غرامية بينهما.

وتتعقد الأمور بعد عودة أم أحمد ويضطر عثمان بسذاجته وطيبته إلى الكشف عن الحقيقة ويضطر خيبت إلى التخلص من الموقف بأنه كان على موعد مع عشيقته لإنهاء علاقتهما بتبادل إعادة الخطابات الغرامية.  يصفو الجو للجميع وتعود المياه إلى مجاريها بين أم أحمد وزوجها.

الألحان

 - يااخواننا بردانين يااهل الشفقة جعانين .

 - شمر ياواد ياجعلص واستعد للخناق.

 - إحيه من دا كار إحيه يارب توب علينا.

 - زغرطي قوي يافاطمه افرحوا واتبحبحوا.

  -إحنا الأدباتية نكاتنا مستوية.

  - إحنا الجماعه الكناسين وكنا تحت الرجلين منداسين.

  - إحنا السعاه بتوع البوسته وجينا نبارك لكم .
  - مال جلبي عما يفط يابوي وبيرجص ليه ياحسين .
  - إحنا الجماعه الفايظجية أولاد حنت قوي وأونطاجية.
  - إحنا البرابرة بتوع دوشمان في الحرب  زي اللهلوبة .
  - عقبال عندكو تعالى زغرطي يانفوسه.